المدرسة الفرنسية في عمان
حيت تكبر عقول المستقبل

 

مجلس المؤسسة

يتألف مجلس المؤسسة في المدرسة الفرنسية بعمان بالرجوع إلى النشرة المعممة رقم 1894 بتاريخ 6 يوليو/تموز 2012 لوكالة AEFE. تحدد النشرة تنظيم وسير العمل في وحدات المؤسسات الفرنسية بالخارج التابعة لوكالة AEFE.

الأعضاء الموجودون ممن لهم حق التصويت

ممثلو الإدارة (5 مقاعد)
- مرشد التعاون والعمل الثقافي أو ممثلًا عنه
- رئيس المؤسسة: الرئيس
- المديرة الإدارية والمالية
- المرشدة الرئيسية للتعليم
- مدير المدرسة الابتدائية
-ممثلو العاملين (5 مقاعد)
- 4 من ممثلي العاملين في التدريس والتعليم
- عدد 1 ممثلًا عن العاملين الإداريين والاجتماعيين والخدمات
ممثلون من أولياء الأمور/الطلاب (5 مقاعد)
- 3 ممثلين من أولياء الأمور
- 2 من الطلاب

الأعضاء الموجودون بصفة استشارية

- قنصل فرنسا أو ممثلًا عنه
- المرشد(ة) القنصلي(ة)
- اثنان من الممثلين لمجلس الإدارة التنظيمية

سير العمل في مجلس المؤسسة

يلتقي على الأقل مرة واحدة لكل فصل دراسي.
يحدد رئيس المؤسسة تواريخ ومواعيد الجلسات، ويرسل الدعوات على الأقل عشرة أيام مسبقًا، يمكن أن تتقلص هذه المهلة في حال الطواريء إلى ثلاثة أيام.
يجب أن يكون عدد الأعضاء الموجودين ممن لهم حق التصويت على الأقل مساويًا 7 حتى يمكن للمجلس أن ينعقد. إذا لم يكتمل النصاب، يلتقي المجلس مرة أخرى ما بين اليوم الـ8 واليوم الـ15 التاليين ويمكنه أن ينعقد بكامل استحقاقه عندئذ أي كان عدد الأعضاء الموجودين. في حال الطواريء، يمكن أن تتقلص هذه المهلة إلى ثلاثة أيام.
يتم إرسال محضر جلسة، يتم إعداده تحت مسؤولية رئيس المؤسسة، إلى السفير، وأعضاء مجلس المؤسسة، والكيان الإداري ووكالة AEFE.
يسري التصويت السري بمجرد أن يطلب أحد أعضاء المجلس القيام بذلك. ويخضع أعضاء المجلس للالتزام بالتكتم.

مهام مجلس المؤسسة

يعد مجلس المؤسسة مؤهلًا للقيام بجميع ما يتعلق بالأمور التربوية والتعليمية في المؤسسة.
لا يمكنه أن يحل محل إدارة الوكالة أو الكيان الإداري في المجالات التي تخصه.
يتم تقديم الميزانية والحساب المالي للمؤسسة إلى مجلس المؤسسة.
يمكن لمجلس المؤسسة، بمبادرة منه أو من قبل رئيس المؤسسة، أن يبدي رأي في أي من الأمور التي تهم حياة المؤسسة.
وهو يتبنى:
• مشروع المؤسسة، باقتراح من مجلس المدرسة أو مجلس التعليم الثانوي
• اللائحة الداخلية للمؤسسة بعد استشارة الوحدات الإعدادية (مجلس المدرسة ومجلس الثانوي)
• المواعيد المدرسية وتقويم العام الدراسي
• الخطة السنوي للتعليم بالتوجيه
• خطط العمل الخاصة بالتدريب، مع اقتراح وحدة التعليم المستمر
يصدر رأيًا:
• اقتراح قائمة بوظائف هيئة العاملين في المؤسسة
• اقتراحات تطوير الهياكل التعليمية وتكوين الفصول
• مشروعات الأعمال التعليمية
• برنامج أنشطة الجمعيات والنوادي التي تعمل داخل المؤسسة مع اعتبار التصريحات المؤقتة باستغلال الأماكن
• الأمور المتعلقة بالاستقبال والمعلومات المقدمة لأولياء أمور الطلاب، والأحكام العامة لمشاركتهم في حياة المؤسسة
• إعداد وتمويل الرحلات المدرسية
• تنظيم الحياة المدرسية
• استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة والاعتناء بهم

انتخاب أولياء الأمور

يتم انتخاب ممثلي أولياء الأمور بالاقتراع من قوائم التمثيل النسبي بالأخذ من أكبر البقايا.
كل ولي أمر، بممارسته السلطة الوالدية فهو ناخب ومؤهل. لا يملك كل ولي أمر إلا صوت واحدًا أيًا كان عدد أطفاله الملتحقين بالمؤسسة.
تشمل القوائم بحد أقصى عدد من المتقدمين مساويًا لضعف المقاعد المطلوب شغلها. يمكن ألا تكون كاملة ولكن يجب أن تتضمن على الأقل اسمان من المرشحين.
بالنسبة للمدرسة الفرنسية بعمان (راجع جدول الأعضاء ممن لهم حق التصويت)، يملك ممثلو أولياء الأمور 3 مقاعد. وعلى ذلك، يجب أن تتضمن قوائم المرشحين بالأكثر 6 أسماء من المرشحين ويجب بشكل "إلزامي" أن تكون ممثلة للابتدائي والثانوي.

تقارير مجالس المؤسسة الأخيرة

 

 

 


projet d etablissement