المدرسة الفرنسية في عمان
حيت تكبر عقول المستقبل

 

مجلس المدرسة

يتألف مجلس المدرسة في المدرسة الفرنسية بعمان بالرجوع إلى النشرة المعممة رقم 1894 بتاريخ 6 يوليو/تموز 2012 لوكالة AEFE. تحدد النشرة تنظيم وسير العمل في وحدات المؤسسات الفرنسية بالخارج التابعة لوكالة AEFE.

الأعضاء الموجودون ممن لهم حق التصويت

ممثلو الإدارة (مقعدًا واحدًا)
- مدير المدرسة الابتدائية
ممثلو العاملين (8 مقاعد)
- 8 ممثلين للعاملين في التعليم (واحدًا لكل مستوى)
ممثلو أولياء الأمور/الطلاب (8 مقاعد)
- 8 ممثلين من أولياء الأمور

الأعضاء الموجودون بصفة استشارية

- رئيس المؤسسة
- مفتش التعليم العام أو مرشد التعاون والعمل الثقافي
- المديرة الإدارية والمالية

سير العمل في مجلس المدرسة

يتكون مجلس المدرسة لمدة عام، ويظل معترفًا به إلى حين تجديد أعضاءه.
يلتقي مجلس المدرسة في جلسة عادية بجدول أعمال محدد على الأقل مرة واحدة في الفصل الدراسي وبشكل لازم قبل انعقاد مجلس المؤسسة.
يمكنه أيضًا أن يلتقي في جلسة غير عادية بطلب من مدير المدرسة أو نصف أعضائه ممن لهم حق التصويت.
يتم إرسال جدول الأعمال والمستندات التحضيرية إلى أعضاء المجلس على الأقل 10 أيام كاملة قبل تاريخ اللقاء. يمكن أن تتقلص هذه المهلة في حال الطواريء إلى ثلاثة أيام.
عند بداية كل جلسة، يقوم الرئيس بتعيين سكرتيرًا للجلسة وسكرتيرًا مساعدًا مكلفين بإعداد محضر للجلسة. يتم اختيار سكرتير الجلسة بالدور من بين ممثلي العاملين وأولياء أمور الطلاب.
يقوم الرئيس بضبط محضر الجلسة، ويتم تبينه في مجلس المدرسة القادم، ثم يوضع في سجل خاص محفوظًا داخل المدرسة. يتم التوجه بنسخة أولى إلى مجلس المدرسة ويلحق بها محضر الجلسة الخاص بها وتعرض النسخة التالية في مكان يمكن الوصول إليه من قبل أولياء أمور الطلاب.

مهام مجلس المدرسة

يتنبى مجلس المدرسة اللائحة الداخلية للمدرسة باقتراح من مدير المدرسة.
تتم استشارة هذا المجلس بشكل إلزامي للحصول على الرأي فيما يتعلق بجميع الأمور التي ترتبط بسير العمل وحياة المدرسة، بخاصة حول:
- الهياكل التعليمية؛
- تنظيم الوقت والتقويم المدرسي؛
- مشروع المدرسة ومشروع المؤسسة في جزئه الخاص بالتعليم الأساسي باقتراح من مجلس المدرسين؛
- الأعمال الخاصة التي تسمح بتوفير استخدام أفضل للوسائل المخصصة للمدرسة وملائمة جيدة مع بيئتها؛
- ظروف التعليم المدرسي للأطفال ذوي الإعاقة مع أخذ القيود المحلية في الاعتبار؛
- المشروعات وتنظيم فصول الاستكشاف؛
- الأمور المرتبطة بنظافة وصحة وسلامة الطلاب في إطار المدرسة وخارج المدرسة؛
- أسس اختيار المعدات والأدوات التعليمية؛
- الأسئلة المرتبطة بالاستقبال وإخبار المعلومات لأولياء الأمور والأحكام العامة لمشاركتهم في حياة المدرسة.

انتخاب أولياء الأمور

يتم تعيين ممثلي العاملين من المدرسين لمقاعد في مجلس المدرسة وفقًا للمستوى التعليمي، من قبل أقرانهم في مجلس المستوى الدراسي.
يتم انتخاب ممثلي أولياء الأمور بالاقتراع من قوائم التمثيل النسبي بالأخذ من أكبر البقايا. لكل واحد له مقعد، يتم انتخاب بديل بنفس الشروط.
تشمل كل قائمة للممثلين، مصنفة بالترتيب التفضيلي الذي يحدد إسناد المقاعد، واسم ولقب المرشحين من دون التمييز بين أصحاب المقاعد والبدلاء.
كل ولي أمر، بممارسته السلطة الوالدية فهو ناخب ومؤهل. لا يملك كل ولي أمر إلا صوت واحدًا أيًا كان عدد أطفاله الملتحقين بالمؤسسة.
تشمل القوائم بحد أقصى عدد من المتقدمين مساويًا لضعف المقاعد المطلوب شغلها.
يمكن ألا تكون كاملة ولكن يجب أن تتضمن على الأقل اسمان من المرشحين.
بالنسبة للمدرسة الفرنسية بعمان (راجع جدول الأعضاء ممن لهم حق التصويت)، يملك ممثلو أولياء الأمور 7 مقاعد. وعلى ذلك، يجب أن تتضمن قوائم المرشحين بالأكثر 14 اسمًا من المرشحين ويجب أن تكون ممثلة لمختلف الفصول في حدود الإمكان.

تقارير مجالس المدرسة الأخيرة

 


projet d etablissement