المدرسة الفرنسية في عمان
حيت تكبر عقول المستقبل

 

التعليم

الابتدائية

الكادر التعليمي
المعلمين عاقلة عيد الزواوة
  شنتال الهنيدي
  جيفنهايل شابوليه
  نيكولا غوديلليه
  نادين تيهي
  استيل فونتان
  سعيد والا
  امل حداد
  لور مونييه
  فاليري لامبولي
  كورين دوران
  إيميلي بروست
   
معلمو الانجليزية أحلام الحمود
  جاكوب إيابن
  ليليان نينو
  سوسن عودة
معلمو العربية سوزان الأورفلي
  ليلى علي
  غادة زريقات
الهيكلة و الاعداد

الروضة

المستوى عدد الفصول الأعداد
TPS 0.5 8
PS 1 22
MS 1.5 33
GS 2 44

الأساسي

المستوى عدد الفصول الأعداد
الصف الاول 3 45
الصف الثاني 2 41
الصف الثالث 2 43
الصف الرابع 1.5 35
الصف الخامس 1.5 38
التصديق

تعد المدرسة الفرنسية بعمان مؤسسة فرنسية مصادق عليها من قبل وزير فرنسا للتعليم الوطني، والذي يحدد الأهداف، والبرامج، والأساليب والتعليمات والاختبارات. وتتوافق المدرسة الفرنسية بعمان في جميع الصفوف الدراسية مع هذه الإرشادات.

تعليم اللغات

السمة الخاصة للمدرسة الفرنسية هي تدريس ثلاث لغات للجميع منذ الروضة. تأخذ المؤسسة في الاعتبار الوقائع التي تخصها ولذلك تتبنى تدريس اللغات. في الواقع، إن هدفنا طويل الأمد هو الوصول بأكبر عدد ممكن من الطلاب إلى مستوى مهارة مرتفع في الانجليزية والعربية.
وهذا الذي جعل المدرسة الابتدائية تقترح تعليم اللغات الثلاث للجميع؛ مع العلم أن تدريس المواد يقدم في الأغلب باللغة الفرنسية.
يقوم تلاميذ الروضة أولًا عند قدومهم سواء في صف ما قبل الروضة TPS أو ألى روضة PS أو ثانية روضة MS، بتنمية اكتساب اللغة الفرنسية لكنهم أيضًا يحضرون 5 ساعات لغة عربية في الأسبوع؛ سواء للتآلف مع لغة البلد المستقبل، أو للحفاظ على الروابط مع لغتهم الأم.
بداية من العام النهائي للروضة GS، وحتى الصف الدراسي CM2، يتلقى جميع الطلاب تدريسًا لثلاث لغات. يتم التدريس بالأغلب باللغة الفرنسية ويكمله التدريس بالانجليزية والعربية وفقًا لساعات متنوعة بحسب الصف الدراسي للفصل واختيارات الأسرة.
يمكن للأسرة أن تختار تدريس مادة اللغة بشكل سائد للانجليزية أو العربية؛ ويتم إجراء هذا الاختيار عند مقابلة مدير الابتدائية.
تقدم المدرسة أيضًا أنشطة خارج المنهج بالفرنسية، أو الانجليزية، أو العربية لإعطاء الفرصة للطلاب لممارسة اللغات في مواقف حقيقية للتواصل.

الاهداف المطلوبة لتدريس اللغة العربية بكل مرحلة
الاهداف المطلوبة لتدريس اللغة الانجليزية بكل مرحلة


الثانوية

تعليم اللغات

للطلاب الراغبين بدراسة لغة غير المدرّسة في المدرسة, يمكنهم ذلك عن طريق وكالة CNED 

الاعدادي من السادس الى التاسع:

  • الانجليزية (لغة حية 1)
  • الإسبانية (لغة حية 2)
  • العربية (إجبارية)

الثانوي الصف العاشر:

  • الانجليزية (لغة حية 1)
  • الإسبانية (لغة حية 2)
  • العربية (اختيارية)

الثانوي الصف الحادي عشر و الثاني عشر:

  • الانجليزية (لغة حية 1)
  • الإسبانية (لغة حية 2)
  • العربية (اختيارية)
مواد الاستكشاف

مواد الاستكشاف هي مواد تدرس غي صف العاشر لمدة ساعة ونصف في الأسبوع تساعد الطلاب على اختيار توجههم في الصف الحادي عشر الثانوي، ولكنها لا تحتسب في علامات نهاية العام.

إن مواد الاستكشاف تشترك في هدف مزدوج:
- تمكن الطلاب من اكتشاف مجالات الاستقصاء العلمي (العلوم والعلوم الإنسانية) وأساليب العمل المختلفة. وتختلف طريقة التدريس وفقًا للمحتوى.
- استكشاف إمكانيات الدراسات والمهن في المجالات المختارة.
بقدر الإمكان، ترتكز المؤسسة على الموارد المحلية، لدمج زيارات الشركات ومحاضرات أصحاب المهن.
يتم اختيار مادة الاستكشاف من خلال ذوق وفضول الطالب.

الثانوي الصف العاشر:

  • العلوم الاقتصادية والاجتماعية (إجبارية)
  • الأدب والاجتماع أو العلوم والمختبر
المواد التخصصية

الثانوية صف الحادي عشر و الثاني عشر, الرياضيات.

الكادر التعليمي
الانجليزية فرانسوا لولون
  رينارد أيوب
العربية سلام دبابنة
  مصطفى الحميدة
الفرنسية ساندرين غوديللييه
  أنطوان جونبيير
  رابعة زنيدي
الفنون التطبيقية رابعة زنيدي
الإسبانية آنا ماريا رفاعي
التاريخ والجغرافيا فاليري جووال
  ناتالي صالح
الرياضيات فابيان كريسبل
  دومينيك بوشيه
  محمد يوسف
الفلسفة ساندرين غوديللييه
الفيزياء-الكيمياء دومينيك ماركنز
علوم الحياة والأرض كارول صلاح
علوم الاقتصاد والاجتماع كلير بيرتولوتي
التكنولوجيا دومينيك بوشيه
الهيكلة و الاعداد

الاعدادي

المستوى عدد الفصول الاعداد
السادس 2 38
السابع 1 22
الثامن 2 30
التاسع 1 23

الثانوي

المستوى عدد الفصول الاعداد
العاشر 1 27
الحادي عشر علمي و اقتصاد 2 26
الثاني عشر علمي و اقتصاد 3 24
الاسس التعليمية

"إن طفل القرن الواحد والعشرين ليس هو ذاك الطفل الذي عاصر حقبة السياسي الفرنسي "جول فيري". هذا الطفل ينهل من الصور والمعلومات، ويخضع مبكرًا جدًا لتناقضات العالم الحديث، وضغوطه، وإغراءاته، هو بحاجة إلى معالم صلبة، وإلى إجادة المعارف الأساسية لفهم العالم المركب الذي يحيط به وأن يقوم بالتعلم ذاتيًا، وتكوين العلاقات الاجتماعية، وتحمل المسؤولية."
(الجريدة الرسمية للتعليم الوطني BOEN بتاريخ 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1998)

وراء المعارف وحدها، عديد من المهارات التي يجب تطويرها لمواجهة تحديات عولمة القرن الواحد والعشرين، والتغيرات السريعة، والرقميات، والبيئة، والمواطنة...
"هذا هو الرهان الذي قبلته مدرسة École Centrale Paris [وذلك مثالًا واحدًا ليس إلا]، عندما عمدت إلى التجديدات الكاملة لمشروعها [في 2012]: كل مبحث الآن تم وضعه في سياقه العالمي، مع الشرح للطلاب لتطبيقاته وتحدياته.
وهو يتمثل في التكوين من أجل الشركات والحكومات والمؤسسات، هؤلاء الفاعلين القادرين على دمج الموضوعات الكبيرة البيئية والاجتماعية داخل استراتيجية تنمية متوازنة. ويكمن التحدي في السماح بالوصول إلى الطاقة والمياه والتغذية والصحة والمعلومات والتعليم لعدد ال9 مليار الذين يمثل الرجال والسيدات الذين سيسكنون عالمنا في 2050 والذين سيعيش ثلثاهم في المدن.
منذ 2005، قامت إصلاحات القاعدة المشتركة في المرحلة الابتدائية والإعدادية ثم في 2008 للمرحلة الثانوية بتغيير المناهج الدراسية وأساليب التدريس بشكل كبير.

 

للمزيد حول التعديلات على القاعدة المشتركة للمعارف و المهارات

تم تأسيس القاعدة المشتركة للمعارف والمهارات من خلال القانون الخاص بالتوجيه وببرنامج ’من أجل مستقبل المدرسة’ في 23 إبريل/نيسان 2005.

وتحدد القاعدة المشتركة للمعارف والمهارات مجموعة من المعارف والمهارات التي يجب على الطلاب إجادتها بنهاية إتمام التعليم المدرسي الإجباري وذلك لمتابعة تعليمهم وبناء مستقبلهم المهني والنجاح في حياتهم داخل المجتمع.
تم تصميم كل مهارة كبرى من القاعدة المشتركة كمجموعة من المعارف الأساسية، والقدرات على استخدامها والسلوكيات التي لا غنى عنها. تتطلب كل مهارة إذًا مساهمة عدة تخصصات، وبالعكس يساهم التخصص في اكتساب عدة مهارات. يتم اكتساب القاعدة الأساسية تدريجيًا من الروضة وحتى نهاية الدراسة المدرسية الإجبارية.
ويستند على 3 محامل:
المحمل 1: المرحلة 2 من الدرجة الأولى (الروضة و الصف الاول و الصف الثاني)
المحمل 2: المرحلة 3 من الدرجة الأولى (الصفوف الثالث و الرابع و الخامس)
المحمل 2: الإعدادي (الصف السادس إلى التاسع)
إن وضع قاعدة مشتركة فرض تعليم جديد، فعلى سبيل المثال :
في الفصل، تستند أساليب العمل على الملاحظة والمعالجة باليد واستنباط القواعد.
تعد الأنشطة مستعرضة التخصصات لازمة.
لا يتطرق التقييم أبدًا على المعارف وحدها، ولكن على معرفة التطبيق وعلى معرفة تكوين الذات.
ومن هذا المنطلق، لم تعد كتلة الفروض المنزلية هي برهان الفاعلية؛ في الواقع "إن اللحظة التي نحتاج فيها إلى أدوات للقيام بعمل هي تلك التي نتعلم فيها أفعال فكرية ذات نفع"، بحث "إذا لم يكتسب الطلاب بديهيات عمل ذات نفع بالقيام بفروضهم، فإن المدرسين لن يروا أبدًا طلابهم وهو يعملون." كلمات باتريك رايو*, مدرس-باحث في علوم التعليم بجامعة باريس8،
مهارات القاعدة الأساسية الـ7:
1. إجادة اللغة الفرنسية؛
2. إجادة العناصر الأساسية للرياضات؛
3. ثقافة إنسانية وعلمية تمكن من الممارسة الحرة للمواطنة؛
4. ممارسة على الأقل إحدى اللغات الأجنبية ؛
5. إجادة التقنيات المألوفة للمعلوماتية والاتصالات.
6. مهارات اجتماعية ومدنية
7. الاعتماد على الذات وروح المبادرة
تثمين المكتسبات:
يتم تسجيل تثمين مكتسبات الطلاب في كتيب شخصي للمهارات (LPC) الذي يشهد باكتساب المعارف والمهارات الخاصة بالقاعدة الأساسية، في المحمل 1 (نهاية الصف الثاني) والمحمل 2 (نهاية الصف الخامس)، والمحمل 3 (نهاية الصف التاسع)
1. يعد تثمين القاعدة الأساسية لازمًا للحصول على DNB (الدبلوم الوطني للبريفيه) في الصف التاسع.
2. وتم إضافة اختبار شفهي لتاريخ الفن (اختبار متعدد التخصصات) من أجل دبلوم DNB منذ اختبارات عام 2010.

للمزيد حول تعديلات المدرسة الثانوية

ان استكمال للقاعدة الأساسية ومتابعة الهدف العام لتعليم الصغار، ينهي الإصلاح في المدرسة الثانوية الذي بدأ منذ 2010 ويضعه قيد التنفيذ مع دفعة طلاب الصف الثاني في 2010 الذين وصلوا لعامهم النهائي في المدرسة في 2013.
ما الذي تغير مع الإصلاح ؟
تنظيم المواد
يعمل الإصلاح في المدرسة الثانوية على إعادة الإتزان للمسالك العامة والتكنولوجية والمجموعات المختلفة داخل كل مسلك. ويسمح للطلاب بالتخصص بشكل أكثر تدريجًا، لإعداد مشروع التوجه الخاص بهم بطريقة رشيدة.
في الصف الثاني، معاونة الطلاب على اتخاذ قرارهم
يسهل التنظيم الجديد للصف الثاني اختيار مجموعة من الصف الأول للطلاب (أدبية، أو علوم اقتصادية أو علمية أو تكنولوجية)
وتمثل المواد المشتركة 80% من إجمالي ساعات الطالب، بواقع 23 ساعة ونص
ساعتين للدعم المخصص (تعزيز، تعمق، توجه، منهجية الأسلوب... )
حصص ذات أعداد منخفضة
في المرحلة النهائية من المسلك العام، مجموعات أقل انفصالًا
تشتمل المجموعات العامة الثلاثة (الأدبية، العلوم الاقتصادية، العلوم) على مواد مشتركة ومواد تخصص.
في الصف الأول، تكون 60% من المواد مشتركة.
ساعتان من الدعم المخصص
حصص منخفضة الأعداد
في الصف الدراسي النهائي، على العكس، حوالي 70% من المواد تكون مواد تخصص.
ساعتين من الدعم المخصص
حصص منخفضة الأعداد*
مادة تخصص، من بين اختيارات كثيرة، يتم اختيارها في كل مجموعة
مدرسة ثانوية متأقلمة بشكل أفضل مع عصرها
تتأقلم المدرسة الثانوية بشكل أكبر مع العصر الحالي: فهي تشجع على تعلم اللغات الحية، والوصول إلى الثقافة وتمكين طلاب المدرسة الثانوية.
اللغات الحية: تعزز فاعلية التعليم
لتحسين قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم والاتصال بخاصة شفهيًا، يمكن للمؤسسات أن:
- تنظم التدريس بحسب مجموعات المهارات وتعديل فترات التدريس، على بسيب المثال للسماح بفترات تعلم مكثفة؛
- ربط الشراكات مع المؤسسات المدرسية الأجنبية، لتشجيع تنقل الطلاب وتيسير تبادل الآراء عن بعد؛
- تيسير تدريس تخصص غير لغوي بلغة من اللغات الحية؛
زيادة تعرض الطلاب إلى اللغة بواسطة تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات من أجل التعليم (مساحات عمل رقمية، أدوات رقمية محمولة، وما إلى ذلك).
ضمان وصول جميع طلاب المدارس الثانوية إلى الثقافة
إن التدريس الإجباري لتاريخ الفنون، والتطبيقات الفنية وزيادة زيارات الأماكن الثقافية يساهم في بناء مسار ثقافي متماسك لكل طالب. يمكن للمؤسسات أن:
- تعمم الشراكات مع العالم الفني والثقافي؛
- اقتراح جلسات سينيمائية، في إطار منصةCiné Lycée؛
- إنشاء الورش الفنية وفرق الغناء المدرسية؛
- تيسير إنشاء إذاعة مدرسية بالمؤسسة؛
- تيسير الوصول إلى الموارد الرقمية المتاحة في مجال الفنون والثقافة.
- في كل مدرسة، يقوم "مشرف ثقافي" بالإشراف على الحياة الثقافية. ويعمل بالتواصل مع المجلس التعليمي ومجلس المندوبين عن الحياة المدرسية.
إن بدء هذه الإجراءات يندرج في إطار الشق الثقافي لمشروع المؤسسة.
تيسير حس تحمل المسؤولية لدى طلاب المدرسة الثانوية
لتشجيع طلاب المدرسة الثانوية على تحمل المسؤولية، تملك منازل طلاب الثانوي (MDL) دورًا موسعًا ونظامًا مرنًا. بوضعها تحت مسؤولية الطلاب، تجمع هذه الجمعيات طلاب المدرسة الثانوية الذين يودون الاشتراك في أعمال مدنية وبدء مشروعات فنية ورياضية وإنسانية.
يمكن كذلك لطلاب المدرسة الثانوية من استثمار أنفسهم بخفض الحد الأدنى للسن لتحمل مسؤوليات داخل جمعية من 18 إلى 16 عاما.

للمزيد حول التعديلات على تعليم اللغات

التجديد في تدريس اللغات الحية الأجنبية (LVE):
• مسارات تعلم أكثر تماسكًا مع إمكانيات تعمق متنوعة
• أهداف تخصصية جديدة
• مسارات لغة أكثر تماسكًا
• تنظيم أكثر مرونة
• وصول متميز إلى اللغات والثقافات الأجنبية
• أهداف تخصصية جديدة
• إن برامج اللغات الحية الجديدة الآن على غرار اللغات الحية الأجنبية والإقليمية تقوم على الإطار الأوروبي المشترك المرجعي للغات وتشجع إنشاء مجموعات كفاءة. ويتم التركيز على نتاج الطلاب،و بخاصة الشفهي.
• دخل البرنامج الجديد للصف الثاني حيز التطبيق في بداية العام الدراسي 2010. ودخلت البرامج الجديدة لللغات الحية للمرحلة النهائية للمجموعات العامة والتكنولوجية حيز التطبيق في بداية العام الدراسي 2011 بالنسبة للصف الأول وفي بداية العام الدراسي 2012 بالنسبة للصف النهائي.
• يجب أن يمكن التجديد المجرى على اختبارات اللغات للبكالوريا من تثمين المهارات الشفهية للمتقدمين بدءًا من امتحانات عام 2013.